كيف تصلى صلاة الجنازة


تخيل يسألك طفل صغير : كيف تؤدى صلاة الجنازة ؟؟ و لا تعرف كيف تجيبه 
تخيل يسألك شخص دخل حديثا للإسلام عن طريقة أداء صلاة الجنازة
ماذا تجيب ؟؟ هل تقول : " أنا لا أعلم " 
في الحقيقة أمر مهين , أ ليس كذلك ؟؟ 
...
أنا أيضا وقعت في موقف محرج مع الله و مع نفسي , عندما إنتهينا يوما من صلاة الظهر في المسجد , فسمعت صوتا يقول : " الصلاة على الجنازة , جنازة رجل " فوقفنا للصلاة , كنت أعرف أن صلاة الجنازة ليس بها ركوع و لا سجود و أنها أربع تكبيرات ووقوف فقط , لكن كنت أجهل تماما ماذا يقول المصلين بعد تلك التكبيرات الأربع و بقيت أستفتي نفسي و أجتهد فقرأت شيئا من القرأن و تلوت بعض الأدعية 

المهم , عدت للبيت و قررت من حينها أن أعرف كيفية أداء صلاة الجنازة 

و إليكم يا أحبائي الطريقة حسب ما جاءنا في سيرة الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم 



التكبيرة الأولى : تقرأ فيها سورة الفاتحة

التكبيرة الثانية : تتلو فيها الصلاة الإبراهيمية : اللهم صل على محمد و على أل محمد كما صليت على إبراهيم و على أل إبراهيم و بارك على محمد و على أل محمد كما باركت على إبراهيم و على أل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد 

التكبيرة الثالثة : الدعاء للمتوفى بالأدعية التي كان يدعو بها النبي ( عليه الصلاة و السلام )

                    - اللهم إغفر له و إرحمه و عافه و اعف عنه و أكرم نزله ووسع مدخله و أغسله بالماء و الثلج و البرد , و نقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس .و أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله . و أدخله الجنة و نجه من النار و قه عذاب القبر )
                  - اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه و إن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته
                  - اللهم إغفر له و تبثه على القول التابث 

و باب الدعاء هنا مفتوح للمصلي أن يدعو بما شاء 

التكبيرة الرابعة : تقول فيها ( اللهم لا تحرمنا أجره و لا تفتنا بعده ) 

ثم تسلم بعد أن يسلم الإمام ... كل هذا و أنت واقف 

ملاحظة : هناك خطأ شائع و هو أن الناس يرددون عبارة " الله أكبر " بصوت مرتفع خلف الإمام و الأصل أنها تقال بصوت منخفض كباقي الصلوات الأخرى 

غفر الله لي و غفر لكل من قرأ هذا الموضوع 

السلام عليكم :)