صور و أسماء الأسماك و معلومات عنها

يسمى هذا النوع من الاسماك بسمك الدرعي و ينشط في المغرب  بين مدينتي الجديدة والصويرة مرورا باسفي و  بصفة عامة فهو ينشط في الشواطئ التي تصب فيها الانهار والوديان .هذا السمك يوجد في الاماكن التي يوجد بها سمك البوري بكترة .
 ففي أكادير و بالتحديد عند مصب واد سوس تجده بكثرة متربصا بأسماك البوري التي تتواجد به بكثرة.
صحيح احسن الطرائد لسمك الدرعي او لولو او بوشوك هو سمك البوري واينما وجد البوري تجده في مطاردته وان شاهدت البوري يقفز خارج الماء هاربا اعلم ان الدرعي وراءه بالمرصاد واغلب البحار التي تصب فيها الانهار تجد البوري ومفترسه الدرعي.
ومن اسمائه ايضا "سمك القاروص"
و يعتبر الدرعي سمك قناص يحب التيارات المائية و نسبة الملوحة أقل من 22٪  لأن في الوديان البحرية الماء متحرك تكون نسبة الاوكسيجين اكبر و هو في أغلب الأحيان سريع الحركة و يسبح عكس التيار إلا في حالة حمله البيض يرجع بطيئ الحركة ويقرب إلى الأماكن القصيرة التي بها اسطح وحجرة ليحك بطنه عليه ويخرج بيضه  و هذه الفترة تبداء من آواخر ديسمبر حتى 20 يناير . و هناك بعض الصيادين الذين يتفادون إصتياد الدرعي او الحرش أو بوشوك loup de mer في هذه الفترة حفاظا على الثروة البحرية.

يسمى هذا السمك بالحجلة و هو موجود في واد سبو و من أسمائه أيضا التيلابيا Tilapia و ايضا البلطي.  تتميز بأنه تعيش مدة ليست بالهينة بعد اصطيادها 😆😆😆
اسم هذه السمكة اسكور أو سكاك أو الركاو و تتغذى على الاعشاب و من اقوال الصيادين المغاربة عن هذه السمكة " اللهم سكاك و لا تمشي هكاك " اي صيد هذه السمكة و لو ان قيمتها ضئيلة هو افضل من الرجوع بخفي حنين 😂😂

تسمى هذه السمكة في بعض دول الخليج بالشعري

تسمى هذه السمكة في شمال المغرب ب كاوكاو gawgaw و في منطقة أسفي تسمى الورضاض و في بعض المناطق خنانة و في اخرى باغباغ و هو يكون محاديا للسواحل لدرجة قد يبقى في حفر مائية صغيرة عند جزر البحر.

في شمال المغرب يسمى هذا الكائن المائي بالشبوط وبعض الصيادين يعيدونه الى المصيد بعد صيده و لا يستهلكونه.
هذا النوع تجده في الوديان وبدرجة اقل في السدود يعني في المياه العذبة فقط و من أسمائه الشائعة" الباربو " و بالفرنسية barbeau  و الانجليزية barbes  العربية البني ( كسر الباء و النون) .. يصل حجمه الى عشرة كيلوغرامات.
تسمى هذه السمكة ب الباجو pagrus caeruleostictus و هو  سمك من النوع الممتاز.
اتمنى ان يكون هذا المجهود إخواني قد اعجبكم و تعرفتم على بعض اسماء المخلوقات في الانهار و المحيطات .



تعليقات