كيف اعرف حامل

ربما يتبادر إلى ذهنك كثيرا هذا السؤال " كيف اعرف حامل " او  " كيف اعرف انني حامل " خصوصا في الشهر الأول و الشهر الثاني من الحمل اي قبل أن تنتفخ البطن و بروزها . فشغف  بعض النساء بالحمل بسبب تأخره يجعلهن ينصتن إلى أدنى اعراض الحمل , تتأخر العادة الشهرية قليلا ( تأخر الطمث ) ويتصلب الثدي  و يبدأ خيال المراة يسرح بعيدا لدرجة أنها تحس بإستدارة خفيفة في بطنها  و يبدأ الأمل في الحمل من جديد لكنها لا تكون متأكدة جدا من ذلك و تبقى فرحتها رهينة بفحص طبي قد يبشرها بخبر مفرح و قد يعيد لها اليأس من جديد و هنا نطرح جميعا هذا السؤال : هل يوجد فعلا علامات حقيقية للحمل ؟؟ و هل يمكن أن نثق فيها .. !!
كيف اعرف انني حامل


علامات الحمل عند المرأة :

هناك ثلاث علامات رئيسية للحمل  في الشهر الأول و الشهر الثاني و هي :

1- تأخر الدورة الشهرية أو ما يسمى ب إنقطاع الطمث :

 فقبل أن تنتفخ البطن , كل النساء تملك إشارة تابثة لوجود حمل و هي التي تعطيها إنذارا قويا به ... و ليست هذه الإشارة سوى تأخر الطمث , هذا الأخير يمكن أن نعتبره إشارة قوية لوجود الحمل فقط إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة جد منظمة و لا تشوبها إي إختلالات في الشهور الفارطة . أما إذا كانت العادة الشهرية غير منظمة فلا يمكن أن نعتبره من علامات الحمل و يبقى الفحص الطبي ضروريا ( للإشارة فالفحص يمكن أن يكون فقط بالبيت عن طريق وضع قطرات من بول المرأة صباحا على جهاز تحليل الحمل ذو الإستعمال الواحد و هو بأثمنة جد رخيصة عند الصيدليات او الأكزخانات ) 

2- ثدي ثقيل و متصلب :

 كلها عوامل و أعراض موحية للحمل تظهر بسبب تزايد الهرمونات الجنسية فالثدي يتضخم مع إنتفاخ في الحلمتين و تحولها إلى لون قاتم مع وجود حبيبات عليها قد تكون مؤلمة في اللمس . 
تغيرات الثدي هذه قد تكون في وقت مبكر من الحمل 

3- إضطرابات الجهاز الهضمي و أعراض الحمل :

 حرقة المعدة و تشنجات في البطن هي أعراض دائما ما تكون مصاحبة للحمل , يتغير الطعم و تتخلى المرأة  بشكل مفاجئ عن بعض الأطعمة اليومية التي كانت عادة تتناولها وقد يحدث لها إشمئزاز حقيقي من بعض الأكلات و من العلامات المعروفة للحمل في الشهر الأول الغثيان خصوصا في الصباح بعد الإستيقاظ مباشرة و كذلك التقيأ أو خروج القيء و زيادة كبيرة في إفراز اللعاب مع تزايد حساسية الأنف ( حاسة الشم ) لبعض الروائح و تكون هذه الحساسية السبب  الرئيسي للغثيان عند المرأة في مرحلة الحمل 
بعض النساء تعاني في بداية الحمل من الإمساك و الإنتفاخ 

اعراض اخرى : 

 و هي فقط أعراض مرافقة و لا يمكن أن نستدل بها إذا لم تكن إحدى  الأعراض الرئيسية الثلاثة موجودة و منها 

التعب و الإجهاد 
النعاس و الميل إلى النوم على طول اليوم 
إضرابات في الجهاز التناسلي للمرأة 
إفرازات مهبلية  مع كثرة التبول 
تقلب المزاج

أرجو بعد هذه المقالة  أن تكوني وجدت الإجابة عن سؤالك " كيف اعرف اني حامل " و في النهاية أدعو لكل من قرأ هذه الكلمات أن يعطيه الله الرفاه و البنبن و يمنحه الرزق من حيت لا يحتسب