كيف تتجنب الفشل الكلوي


تقوم الكلية بدور مهم في الجسم، فهي تنظم السوائل وترشح الفضلات من الدم. وعندما ينقص أداء  الكلى، و من أكبر أسبابه عدم التحكم في مستوى السكر في الدم ، تتأثر الوظيفة التي تقوم بها الكلى.فكيف يمكن أن نتجنب الفشل الكلوي و كيف  نحمي الكلى من الأمراض التي تحد من فعاليتها .
كيف تتجنب الفشل الكلوي


التحكم في معدل السكر. يجب الحفاظ على رقم  ثابت لنسبة السكر في الدم، فالمستويات المرتفعة من الجلوكوز مثل السم  للكلى، و هي ضارة للعروق الدموية. يمكن التحكم في نسبة السكر من خلال التمارين الرياضية، و تجنب الأكل الذي يحتوي على سكر سريع ، أو التي تحتوي على الكربوهيدرات كالدقيق الأبيض، و العصائر و الصودا الحلوة ، و أخذ  الأدوية فقط عند الحاجة.

تجنب ما امكن المسكّنات. يجب الحد من تناول المسكنات مثل: الأسبرين،  والأسيتامينوفين، لأنها تضيق الأوعية الدموية، مما ينقص تدفق الدم إلى الكلى. إذا اجتمعت المسكنات مع الكافيين سيزداد المشكل تفاقما، فإذا كان عليك تناوله يؤخذ مع الماء.

تجنب العدوى. يجب أن يعمل الإنسان على تجنب العدوى في حال وجود مشاكل في الكلى لديه، عليه أن يأخذ احتياطات قياسية، مثل تجنب الاتصال الوثيق مع أشخاص يعانون الأمراض، 

التحكم في ضغط الدم. يجب أن يكون معدل 130/80 لضغط الدم هدفاً أمام كل إنسان للحفاظ عليه. و يمكن تخفيض ضغط الدم عن طريق تقليل تناول الصوديوم الموجود اساسا في الملح، و القيام بالأنشطة الرياضية، و أخذ العقاقير التي تساعد على خفض الضغط عند الحاجة. بحسب خبراء الصحة قد تفيد أدوية الضغط في منع أو إبطاء أمراض الكلى.

الإقلاع عن التدخين. التدخين له اضرار مباشرة على الكلى . أما  إذا كان الشخص لديه اصلا  مشاكل في الكلى فسيعمل التدخين على  تفاقمها.

شرب السوائل. عندما يتعلق الأمر بالوقاية من مشاكل الكليتين أو بالأطوار الأولى  من المرض يجب عليك تناول الكثير من الماء لتخفيف العبء على الكليتين. أما في حالة وجود مشاكل عليك استشارة الطبيب لمعرفة كمية السوائل اللازمة  لجسمك، لأن الكليتين لا تستطيعان تنظيم السوائل بشكل جيد في مرحلة لاحقة من المرض .

تعليقات