المستشفى العسكري بأكادير CMC

















المستشفى العسكري الدشيرة بأكادير ايقونة المستشفيات بالمنطقة الجنوبية و جهة سوس - ماسة
بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي عمل على تطوير قدرات المستشفيات العسكرية  المختلفة  بالمغرب بشكل نوعي، وجعلها أيقونة يضرب بها المثل في جميع الدول  الأجنبية  ، بمختلف تلويناتها،.
ومن دون شك فإن القوات المسلحة الملكية، التي أخذت على عاتقها مهمة الدفاع على مقومات الأمة ومقدساتها وسيادتها الوطنية وهويتها الحضارية، وفاء منها لشعار “الله، الوطن، الملك.وعرفانا بهذه الجهود، يسترجع الشعب المغربي هذه الذكرى، التي تحفل بالمهام والمسؤوليات التاريخية الكبيرة التي أحدثت لأجلها القوات المسلحة الملكية، سواء في الدفاع عن الوطن والمساهمة في بناء المغرب الحديث في مرحلة ما بعد الاستقلال، أو المهام الإنسانية وعمليات حفظ السلام في عدة مناطق من العالم.
فقد بذلت القوات المسلحة الملكية، من خلال تضحياتها التي لا تحصى، الغالي والنفيس دفاعا عن الوطن، وردت كيد المخططات الجهنمية الموجهة لزعزعة استقرار المملكة والإضرار بوحدتها الترابية إلى صدور من استسهل إطلاقها دون التفكير في عواقبها الوخيمة.
وظلت القوات المسلحة الملكية، التي كلف جلالة المغفور له محمد الخامس ولي عهده آنذاك جلالة المغفور له الحسن الثاني بتشكيل نواتها الأولى، أحد أهم المؤسسات التي واكبت بناء الدولة المغربية الحديثة، وشكلت درعا واقيا لها ضد كل عدوان خارجي، وأداة وقاية وأمن وإغاثة عند وقوع الكوارث الطبيعية، كما ساهمت برجالها ومعداتها بشكل فعال في عدة مشاريع تنموية بمختلف ربوع المملكة.
وقد أقامت القوات المسلحة الملكية عدة مستشفيات ميدانية عسكرية في مناطق نائية بالمملكة، في إطار المهام الإنسانية التي تضطلع بها في عدد من جهات المغرب، بهدف توفير خدمات طبية للقرب للمواطنين والرفع من وتيرة استفادة الفئات الهشة من خدمات طبية ذات جودة وتسهيل الولوج للعلاجات وتقديم الدعم للسكان الذين يعانون من قساوة الطقس ووعورة التضاريس.
يتواجد المستشفى العسكري االنظيف  بالمنطقة الجنوبية الدشيرة اكادير  تحث ادارة رئيس المستشفى  الكولونيل ماجور الحارثي المشهود له بالكفاءة والمؤهلات العالية في تدبير هذا الصرح العظيم ، هذا هو الوصف الذي أضحى يطلقه المواطنون الذين يستفيدون يوميا من الخدمات المتميزة والراقية للمركز الجراحي الطبي الأول 1°cmc  –أو المستشفى العسكري حسب ما هو متعارف عليه عند العموم – المتواجد بالجماعة الحضرية للدشيرة , والتي تؤكد جميع الشواهد والمعطيات بأننا أمام مستشفى يضاهي المستشفيات الكبرى, و يؤكدها أولئك المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة, أو من يخضعون فيه لمختلف العمليات الجراحية  حيث يدفعهم ذلك للتعامل مع خدماته ومصالحه لمدة طويلة, تجعلهم يعيشون ذلك ويقفون عن قرب على مستوى الإمكانيات الطبية الجيدة التي يتمتع بها, لا من حيث تنوع الأجهزة الدقيقة والحساسة المستعملة في التشخيص والكشف والعلاج والمتابعة, والتي كان المريض من أجلها يعاني الأمرين ما ديا ومعنويا ابان تعامله مع المؤسسات الطبية الأخرى…أو من حيث جدية وكفاءة الأطر الطبية ذات التدريب والتكوين العاليين والذين يشرفون على العلاج سواء أكانوا ممرضين أو أطباء, حيث  يمتازون بشدة انضباطهم لعملهم،  مستلهمينه  من تكوينهم العسكري, والذي يتجسد في التدبير والتنظيم المحكمين لمختلف الأجنحة الاستشفائية بالمستشفى المذكور والذي ينعكس بدوره على التعامل السلس والمرن مع المرضى وزائريهم, والذي لاشك أن له الأثر الايجابي على نفسياتهم المحتاجة الى مثل تلك المعاملة…كما يظهر كذلك على الفضاء الأخضر المرصع بمختلف الورود والذي يحتل مساحة واسعة وسط المستشفى والذي يتم الاعتناء به يوميا والذي يساهم بدوره في التخفيف من حالات التوتر المرافقة للحالات المرضية,هذا دون نسيان جودة الوجبات الغدائية المقدمة للمرضى ,والتي تحمل بين طياتها تنوعا يحترم الشروط الصحية لكل مريض…ورغم تنوع الاختصاصات المتواجدة بالمركز الجراحي الطبي الأول ,فان أعمال البناء والتمديد المستمرة التي يشهدها ستعرف لا محالة إضافة تخصصات أخرى ستمكن من نقل هذا المستشفى إلى مصاف المستشفيات التي ستكون لها الكلمة الأولى والأخيرة في المجال الطبي ببلدنا…كل هذه المميزات, دفعت المواطنين إذن إلى تفضيل التعامل معه ومع أطره ومع إمكانياته , والتي يشهد عليها تلك الحشود التي تزوره يوميا والذين يجدون فيه مصداقية التشخيص، وكفاءة العلاج ودقته, والتي يتمنى الجميع بأن تكون أساس تعامل باقي المؤسسات الصحية مع المرضى من المواطنين الذين يستحقون كل الاعتناء والاهتمام.
خدمات المستشفى  العسكري اكادير :
خدمات المستشفى العسكري متاحة لكل أفراد القوات المسلحة المغربية ، موظفي القوات المسلحة الملكية المغربية و عوائلهم وأولادهم  وأفراد القوات المسلحة الملكية الجوية ، من عسكريين و مدنيين والحاصلين على أوامر علاج من الجهات المختصة ،  لحالات الضرورة القصوى وإنقاذ الحياة. بعد استخراج البطاقة الطبية يمكنك التوجه لعيادات الطب العام بالمستشفى لتتلقى العلاج اللازم أو يتم تحويلك إلى العيادات التخصصية حسب حالتك الصحية. وكذلك المدنيين على مختلفهم وجميع أسلاك الوظائف الأخرى وبخصوص دوام التسجيل بالمستشفى في أوقات الدوام الرسمية من 8 صباحا إلى 4.00 مساء من الاثنين إلى الجمعة والسبت من الثامنة الى 13:00؛ أما إذا كنت تعاني من حالة طارئة، فيمكنك أن تتوجه مباشرة إلى قسم الطوارئ والذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وفى قسم الطوارئ سيتم علاجك بواسطة أطباء الطوارئ أو استدعاء الأطباء الأخصائيين أو الاستشاريين من مختلف التخصصات لعلاجك حسب الحالة الصحية.
ويعكس هذا المركز المنجز تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، والذي تطلب استثمارات مهمة ، العناية الثابتة التي يحيط بها جلالة الملك نصره الله وأيده ، أفراد القوات المسلحة الملكية، كما يجسد الرؤية المستنيرة لجلالته حيال تحسين أداء المنظومة الوطنية للصحة، خدمة لتطوير البحث العلمي والتعاون الدولي.وسيتيح المستشفى العسكري الدشيرة /اكادير الجديد المشيد على وعاء عقاري بالجماعة الترابية الدشيرة الجهادية ، ،ضمان قدر أكبر من التكامل في الخريطة الصحية  للمملكة،  كما سيعزز مكانة المستشفى العسكري الدشيرة / اكادير ، كواحد من المستشفيات المهمة التي يضرب بها المثل في  خدمات بجودة عالية ومشتل الكفاءات والمنشئة ذات البعد الوطني، كبنية لتكوين الأطر الصحية والبحث الطبي المتطور.
وقد تمت بلورة تصور المركز وتنظيمه وفقا للمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال، بما يمكن من ضمان التكامل بين مختلف الاختصاصات الطبية، العملياتية والجراحية التي يشتمل عليها، وذلك بغية بلوغ أكبر قدر من النجاعة والتكفل الطبي –ا لجراحي الكامل لمختلف الأمراض المتنوعىة
أقسام المستشفى  العسكري الدشيرة :
المستشفى العسكري الذي يتألف   من غرف الطوارئ وعيادات مختلفة التخصصات والعيادات الخارجية التي تقدم الخدمات العامة والمتخصصة بما فيها قسم الأسنان وقسم أمراض  الرئة  قسم طب الجهاز الهضمي قسم  طب القلب وقسم أمراض العظام و المفاصل قسم أمراض الأذن والحلق والحنجرة قسم طب العيون  قسم الإنعاش  قسم  الجراحة  قسم  تصفية الدم ، حيث يتواجد بكل قسم عدد من الأسرة للمرضى  التي تمتاز بجودة صناعتها بحيث يحس المريض بالعناية ونظافة الأفرشة والأغطية من خلال معاينتنا  وصرامة في العمل ودقة في الخدمات ، قسم طب النساء وقسم الترويض وقسم  الروماتيزم وقسم المستعجلات وقسم الفحص بالأشعة  و السكانير قسم المختبر قسم الطب النفسي وقسم أمراض الجلد قسم الطب العام قسم الطب الباطني قسم  والخدمات المساندة الأخرى .
قسم الاستقبال و التسجيل والفوترة :
تحت اشراف رئيسة القسم مساعدة حبيبة ومساعدة صباح حيث يتم   استقبال المرضى وتنظيم مواعيدهم مع الاطباء المختصين كل على حسب حاجته ونوعية مرضه ، وترتيبات دخول المرضى للأقسام الداخلية و للتنويم للحالات العادية و الطارئة ؛ حيث يقوم الطبيب المختص بتعبئة نموذج الدخول وإرساله لمكتب الدخول الذي يتولى بدوره ترتيب إجراءات الدخول بموجب ما يراه الطبيب المعالج. وكذلك صفته عسكري او مدني او موظف دولة حسب الأنظمة المتبعة و تحديث بيانات المراجع عند اللزوم  قسم الخدمة الاجتماعية ،
وكذلك يختص بشئون المرضى باستخراج شهادات الميلاد و شهادات الوفاة و التقارير الطبية ، ومن مسئوليات هذا القسم تنظيم تحويل المرضى من المستشفى إلى مستشفيات أخرى واستقبال مرضى جدد بالمستشفى ، و يقوم بتذليل كل العقبات من ناحية الخدمة المقدمة لك و في حالة وجود أي شكوى أو اقتراح تحسين ، فيمكنك تقديمها إليه، وسوف يقوم المختص بمساعدتك.

العيادات الخارجية :
تقدم العيادات الخارجية خدماتها للمراجعين بواقع ثمان ساعات يوميا من 8.00 صباحًا إلى 4:00 مساءً من الاثنين إلى الجمعة. ويعمل في هذه العيادات الشاملة نخبة من الأطباء الاستشاريين يساندهم   فريق من الفنيين والممرضين. وتقوم العيادات بدور فعال في خدمة المراجعين لما تقدمه من خدمات طبية شاملة بداية من الفحص ألسريري المبدئي، التحاليل الطبية، ظهور النتائج , وصولاً إلى صرف الأدوية اللازمة. كما يعقد بالعيادات الشاملة لجنة طبية دائمة من الأطباء العاملين للكشف على راغبي الالتحاق بالخدمة العسكرية في مختلف فرع القوات المسلحة المغربية.
قسم امراض  القلب والشرايين تحث إشراف كل من البروفيسور المامون الشتيوي والكومندو بلمكي الذي يشهد لهم الكل بجدارتهم وتفانيهم في العمل ، يتوفرهذا القسم  على تجهيزات تكنولوجية متطورة تجعل منه بنية للعلاج والتكوين من مستوى عال، وبنية طبية مرجعية، إن على المستوى الإقليمي أو الوطني ، حيث يقوم الأخصائي الاجتماعي بالمساهمة فيما يعرف بالتأهيل الطبي و ذلك بمساعدة المريض على التكيف والتعايش مع الوضع الاجتماعي الذي قد طرأ على حياته .
قسم المستعجلات والخدمات الإسعافية :
برئاسة كولونيل بن زايد والكولونيل بن عامر  وكابتن ماء العينين ويوتنون كشاني يكون هذا القسم هو بوابة المستشفى العسكري الدشيرة / اكادير  ، إن نظام العلاج بقسم الطوارئ يحتم ضرورة الفحص المبدئي للمرضى والذي يحفظ أولوية التدخل السريع حسب مستوى الخطورة والذي يحدده فقط فريق العمل بالطوارئ . وفى حال الحاجة إلى خدمات تخصصية فالخدمات الإسعافية بمستشفى العسكري  الدشيرة / اكادير تقدم خدمة سريعة و فعالة و آمنة.
قسم الأسنان الذي يشرف عليه الكولونيل سلكان حيث يعد قسم الأسنان نقلة نوعية من حيث تحسين جودة الخدمة المقدمة للمرضى من خلال توفيرالاطر الطبية المتخصصة في جميع المراحل العمرية ، وكذلك توفير أحدث ما توصل إلية علم طب الأسنان من أجهزة الأشعة الرقمية وأجهزة وجهاز معالجة طبقات الاسنان
قسم أمراض  الرئة  تحث اشراف كولونيل مزوري يقدم قسم أمراض الرئة والجهاز التنفسي بالمستشفى العسكري الدشيرة اكادير خدماته لتشخيص وعلاج أمراض الجهاز التنفسي والأمراض المرتبطة به. ويعمل مع فريق المؤلف من ممرضين   وموظفي الدعم في تعاون تام من أجل توفير رعاية صحية آمنة وحانية وفعالة للمرضى الذين يعانون من اضطرابات في التنفس، من قِبل الانسداد الرئوي المزمن والربو.
  قسم طب الجهاز الهضمي تحت اشراف  الكومندو حناش وفي إطار الطرق المتبعة في علاج امراض القولون وأمراض الجهاز الهضمي،يتم  التعامل مع تقينات جديدة  وباجهزة متطورة  داخل المستشفى العسكري  من اجل نيل رضا المرضى العسكريين والمدنيين على حد السواء  ومن خلال متابعة جيدة للمشرف على القسم الكومندو حناش وفريقه المتكامل الذي يتابع جميع انواع الحالات التي تعرض على المستشفى العسكري .
وهناك استعمال تقنية حديثة  وتلوين مجاري الكبد والبنكرياس. وبواسطتها يكون هناك علاجاً كاملا  عند وجود الحصى في مجرى الكبد، . أما في حال وجود ورم سرطاني في البنكرياس أو في المجاري الصفراوية
.
قسم أمراض العظام و المفاصل تحت إشراف كومندو البحراوي يكون هذا القسم الذي يتعامل مع اختصاص جراحة العظم والمفاصل في المستشفى العسكري والذي يدخل مرحلة جديدة من التطوّر، لاسيّما على صعيد الجراحة والعلاج وذلك بفضل استخدام أحدث المعدات والتقنيات  الحديثة التي تساهم في نتائج جيدة وذات جودة عالية
قسم أمراض الأذن والحلق والحنجرة يدير هذا القسم الكولونيل التواتي  حيث يتكفل قسم  طب الأذن و الأنف و الحنجرة و جراحة بعض مناطق الوجه و الرقبة

قسم طب العيون يدير هذا القسم البروفسور شامل والكومندو الشتوي حيث يشكل القسم نقلة نوعية في مجال طب العيون لما يمتلكه من كوادر طبية متخصصة وأجهزة حديثة ومتقدمة، حيث ا تم تزويد المركز بأجهزة حديثة وهي اجهزة  تقوم بعدة عمليات منها عمليات تصحيح النظر، وعملية فصل القرنية إلى جزأين، مع  الاشارة الى ان عمليات زراعة القرنية كانت في السابق تتم خارج المستشفى ، وهنا تكمن المشكلة الحقيقية حيث ان المريض بعد إجراء العملية يحتاج إلى الرعاية والمتابعة المستمرة للعملية لدقة وحساسية مثل هذه العمليات، والآن والحمد لله أصبح الأمر متاحا بالمستشفى دون الحاجة إلى تكبد عناء السفر،

عيادات الجراحة العامة  برئاسة السيد الطرشولي محمد يكون هذا القسم من أهم الأقسام بالمستشفى العسكري الدشيرة / اكادير ، الذي يقوم بعمليات متنوعة وكثيرة ، وباستعمال تقنيات واجهزة متطورة ، وحتى الكفاءات المتواجدة بالقسم يشهد لها بنجاح أغلب العمليات التي تقام بهذا القسم العتيد ، الذي أبى إلا أن يكون ندا لكل المراكز الإستشفائية بالمنطقة الجنوبية ، حيث هناك من أجل تطوير كفاءات كوادر القسم كله  ورشات عمل دورية بشكل دوري  تقريبا لمعرفة كل ما هو حديث في مجال الجراحة العامة حيث المستشفى العسكري الدشيرة / اكادير للقوات المسلحة قد ارتقى الى مصاف المستشفيات الرائدة في مجال الجراحة العامة والمناظير والسمنة لعمليات الثقب الواحد الحديثة، كما ان المستشفى يمتلك الامكانيات الكاملة لإجراء العمليات الجراحية الطارئة، وهذا الحدث يعد احد انجازات قسم الجراحة المتعددة وهناك خطط لانشاء وحدات جراحية تخصصية حديثة.
عيادات الطب العام حيث يتواجد كل من  الكولونيل الستوري والكولونيل العبسي والكولونيل الادريسي تختص عيادات الطب العام بعلاج الأمراض التي لا تحتاج إلى التدخل السريع من قسم الطوارئ كما يقوم الأطباء بالعيادة العامة بأعمال الكشف المبدئي وتحويل الحالات إلى الاستشاريين في حال الحاجة لذلك. وكذلك بجميع إجراءات الفحص الطبي الدوري للعاملين في قطاع القوات المسلحة  الملكية المغربية ، وكذلك المراقبة لأي مشاكل صحية للعاملين في قطاع الطيران بالإضافة إلى جلسات التثقيف الصحي الخاصة بالمخاطر الصحية المهنية . إجمالا فان عيادات طب العام تعمل على الحفاظ على مستوى قياسي للصحة العسكرية والمدنية وبأحدث التقنيات والاجهزة المتوفرة في المجال الطبي وإعادة وترميم ماأفسد بسبب قوة قاهرة أو أمراض خارجية  ،
قسم الاستشارة  برئاسة الكولونيل نعيم مريم حيث يكون دوره هو متابعة المرضى ومراقبتهم ومتابعة الأدوية المقررة لهم ضمن وصفات طبية ، وكذلك يغطى التمريض جميع الأقسام العلاجية من عيادات خارجية والأقسام الداخلية بالمستشفى. ويقدم خدمة ذات جودة عالية بدون مضاعفات أو خروج عن الخطة المقررة للعلاج. مع مراقبة المريض  بالفحوصات الطبية بعد العمليات الجراحية بصفة مستمرة بالمصالح الطبية
عيادات  طب النساء تحت اشراف الكومندو جواد  يتوفر المستشفى العسكري الدشيرة / اكادير بهذا القسم على   رعاية طبية متقدمة للنساء اللائي لديهن مشاكل طبية تتعلق بأمراض النساء، ويقدم القسم خدمات المتابعة والمشروة والعلاجات لجميع أمراض النساء ، كما يقوم القسم بتوفير خدمات خاصة للنساء الذين يعانون من الأمراض المعدية وكذلك أمراض الدم وخدمة فحص بجميع أنواعه ,
عيادة الانعاش والتخدير برئاسة الكولونيل الفيلالي ومعونة مساعد أول زهير  قسم الانعاش يمثل رافدا جديدا لتطوير عمل المستشفى .حيث أنه قدتم تزويد القسم باجهزة التنفس الصناعي واجهزة الصدمات القلبية واجهزة شفط وتخطيط قلب بالاضافة الى طاقم طبي وتمريضي كوبي متكامل .و تم تجهيز غرفة العمليات بالاجهزة والمعدات وكاميرات التصوير الحديثة . كما  يتوفر بالقسم عيادة ما قبل التخدير لمعاينة المرضى المدرجين بقوائم العمليات الجراحية لتقييم مدى ملاءمتهم للجراحة والتخدير متى استدعى الوضع، وذلك بغرض توفير أقصى درجات الأمان للمرضى.

قسم تصفية  الدم  تحت اشراف كومندو ألعيوض  وبتعاون مع ماجور كروم ومساعدة هند الطرياوي يقدم خدمة متميزة للوصول بالمريض إلى حالة الاستقرار من الناحية التأهيلية والتي تمكنه من مواصلة حياته بأقل قدر ممكن من الاعتماد على الغير. ويعتمد القسم على اجهزة متطورة لتصفية الدم وتنقيته مع توفير كل مايمكن ان يناسب المريض من العناية الضرورية من طرف المسؤول عن هذا القسم الذي يعتبره الكثير من المرضى قسما مهما جدا داخل المستشفى العسكري الدشيرة اكادير
قسم الأشعة :
تحث اشراف رئيس القسم كولونيل صلاح الدين وبتعاون مع كولونيل الخراس وكولونيل الحداد حيث  يشمل هذا القسم اهم اجهزة الأشعة العادية والفحص بالموجات الفوق الصوتية- يستخدم القسم أحدث وسائل التقنية الحديثة المتوفرة حالياً .وكذلك يتوفر على سكانير عالي التقنية والجودة في الفحص مما يجعله الوحيد بالمنطقة الجنوبية حيث يتم ارسال أغلب المرضى إليه من أجل عمل فحوصات واشعة  لما يتوفر عليه القسم كذلك من أطر يشهد لها الكل بالندية والكفاءة العالية في القيام بواجبها المهني  ، ومن أجل أداء عمله على أحسن وجه، يستعمل الأطباء الأجهزة الطبية الموجودة بقسم التصوير بالأشعة للمستشفى الذي يحتوي على العديد من أجهزة التصوير بالأشعة، أجهزة للتصوير بالموجات فوق الصوتية، أجهزة للتصوير المقطعي، أجهزة للتصوير بالرنين المغناطيسي،  أجهزة للتصوير العصبي بالأشعة السينية التداخلية

قسم المختبر و الأنسجة :
تحت رئاسة الكولونيل المتوكل  والكومندو البريني فيصل وفيه يتم فحص عينات الدم بكافة مشتقاته و المزارع الحيوية ، و تحضير عينات الأنسجة وفحصها مجهريا و كذلك يضم القسم بنك الدم . يوفر قسم الأنسجة المرضية والمختبرات خدمات متميزة في مجال الأنسجة المرضية، بما فيها التقنيات الداعمة المتخصصة مثل الكيمياء الهيستولوجية المناعية، والتدفق الخلوي، وفحص (FISH) والوراثة الجزيئية الخلوية. يعتبر التشخيص الصحيح في مجال السرطان عاملاً رئيسياً في تحديد خيارات العلاج الصحيحة. وقد أضاف قسم الأنسجة المرضية في المستشفى العسكري العديد من الاختبارات التشخيصية الرئيسية الضرورية لتشخيص السرطان والعلاج والمتابعة، كما عمد إلى توظيف العديد من أخصائيي الأنسجة المرضية المؤهلين لقراءة هذه النتائج وتحليلها.
يقوم القسم بمراجعة جميع الحالات والبيانات التشخيصية للمرضى الذين يتم تحويلهم ، وقد أجرى تغييرات تشخيصية رئيسية ،كما أن أخصائيي الأنسجة المرضية في المستشفى العسكري الدشيرة اكادير  هم أعضاء رئيسيين يعملون بجد لضمان دقة بيانات الأمراض الداخلية والخارجية والضرورية في التخطيط لرعاية المرضى.

عيادة الأمراض الجلدية:
تحث رئاسة الكولونيل الترمذي تكون عيادة الأمراض الجلدية تقدم خدماتها الوقائية والعلاجية والتي تشمل علاج الأمراض الجلدية الوراثية و المعدية والمزمنة |،

 قسم الترويض الطبي برئاسة الكومندو العربي بمساعدة الأطر العاملة بالقسم  حيث الترويض الطبي والعلاج الفيزيائي إنه تخصص علاجي يدوي بالدرجة الأولى يقوم على مجموعة من الحركات ويساعد على تأهيل وظائف الجسم والخلايا.
ومن أبرز خصائص الترويض الطبي ، العمل على إزالة الألم الذي يشعر به المصاب وتقويم القدرات الحركية للمفاصل وتقوية العضلات لكي تقوم بوظيفتها بشكل طبيعي. و الترويض الطبي والعلاج الفيزيائي لا يمكن أن تكون إلا من بعد التشخيص الأولي للطبيب المعالج والفحص الخاص للمروض الطبي قبل بدء الحصص، مع الاشارة أن الترويض يتم بوصفة طبية وليس بشكل عشوائي.
ويساهم الترويض الطبي في معالجة عدة أمراض، خاصة أمراض الروماتيزم والمفاصل ومنها آلام الركبة والعنق الناتجة عن احتكاك المفاصل، وكذلك أمراض العظام والإصابة بالكسور، التي تفرض بعض أنواعها الخضوع للترويض مباشرة بعد إزالة الجبس أو بعد إجراء عملية جراحية.وا أنه بالنسبة إلى العمليات الجراحية بعد الكسور فإنها لا توفر سوى 50 في المائة من العلاج، وأن النصف الثاني فيوفره الترويض الطبي.
ومن بين الأمراض الأخرى التي تحتاج إلى الترويض الطبي أمراض الأعصاب والرأس والشلل بجميع أنواعه ومشاكل الانزلاق الغضروفي المعروف ب «السياتيك»، إذ يمكن الترويض من تفادي التدخل الجراحي في عدة حالات. وتنضاف إلى الأمراض سالف ذكرها أمراض القلب والشرايين والشلل الناتج عن ارتفاع الضغط الدموي سبب جلطة في الدماغ ومشاكل الجهاز التنفسي خاصة عند الأطفال في فصل الشتاء، إذ يساعد الترويض الطبي على تخفيف ضيق التنفس المصاحب لتراكم البلغم بالرئة.
قسم الطب النفسي برئاسة الكولونيل مهادي وبتعاون مع أطر وممرضين أخرين يكون هذا القسم بشكل عام هو فرع الطب الذي يركز على تشخيص و علاج و منع الاضطرابات النفسية و العاطفية و السلوكية، و يتعامل الأطباء النفسيون مع حالات متنوعة تتراوح بين نوبات الفزع، و الهلاوس السمعية و البصرية و الحسية، و الرغبات الانتحارية، و مشاكل أخرى مثل الاكتئاب و الحزن و فقدان الأمل، و امراض القلق، و غيرها من المشاكل التي لا يمكن ربطها علميا بسبب عضوي محدد، و يتفرع الطب النفسي إلى عدة أقسام هي علاج الإدمان، و الطب النفسي البيولوجي، و طب النفسي للمسنين،و الطب النفسي للأطفال،. ،
قسم الإمداد و التموين المصالح الاجتماعية  النظافة :
 تحت اشراف الكولونيل دليلة مع نخبة من المعاونات والمعاونين يوفر القسم طلبات المستشفى من كافة الأجهزة و الإمدادات الطبية لمختلف الأقسام ويقوم بتعقيم الأدوات الطبية للعيادات الخارجية و الأقسام الداخلية وغرف العمليات.
ويسهر على جودة الخدمات من نظافة اسرة وكل جنبات المستشفى العسكري الدشيرة اكادير ، زد على سهر الكولونيل دليلة على  مهام قسم الجودة في العمل على التحسين المستمر في جودة الخدمة المقدمة للمرضى والمراجعين والمتابعة المستمرة لجميع نواحي الخدمة وكذلك متابعة مدى رضا المرضى والمنتفعين عن الخدمة المقدمة  ،.
الصيدلية :
برئاسة الكولونيل زروال حيث تقع الصيدلية الرئيسية داخل المستشفى  وتقدم خدماتها على مدى 24 ساعة لجميع  المرضى وتسهر على توفير جميع الادوية والعلاجات اللازمة داخل المسشتفى العسكري الدشيرة اكادير  وتعمل في أيام ومواعيد العمل الرسمية من 8:00 ص الى 4:00 م من الاثنين  الى الجمعة إضافة الى صيدلية الطوارئ وتعمل يومياً بعد انتهاء الدوام الرسمي  وعلى مدار الساعة في العطلات.
قسم الامن العسكري والدرك الحربي
حيث يسهر هذا بحفظ الأمن بالمستشفى و تنظيم أوقات الزيارة و تنظيم حفظ المتعلقات الشخصية بالتعاون مع مكتب الدخول في الحالات الطارئة . وكذلك يكون متواجد بجميع مداخيل المستشفى العسكري ويتدخل عند الحاجة إليه لفض الخصومة التي من شأنها ان تقع داخل المستشفى العسكري من طرف أحد الزوار او المرضى مع أحد الموظفين داخل المستشىفى العسكري
كذلك لايمكن نسيان المفتش العسكري بالرباط الذي يقوم بجهود كبيرة من أجل تطوير الخدمات بالمستشفيات العسكرية بالمغرب عامة ، والمستشفى العسكري الدشيرة اكادير ، حيث من ضمن ملاحظاتنا أنه هناك ضغط على الممرضين العاملين بالمستشفى العسكري الدشيرة اكادير ، الذين يقومون بمهمات كبيرة ومتابعة طول الوقت ودوام طويل ربما يكون فوق طاقتهم الجسدية ، ونرجو من السيد المفتش العسكري أن يزيد من عدد الممرضين تلبية لحاجيات جميع المرضى الذين يقومون بالعلاج بالمستشفى العسكري ، دون نسيان الشكر للكل العاملين والموظفين بهذه المعلمة الجليلة التي توفر خدمات  كبيرة لجميع المرضى وكذلك الشكر لجميع المتدخلين باختلافهم وتنوعهم ، ونحن فعلا من خلال زيارتنا لهذا المستشفى العسكري كان الغرض هو إبراز اهمية ودور هذا المستشفى  الكبير الذي يغطي المنطقة الجنوبية كلها ، بما يوفره من خدمات دات جودة وعلو مقام
أوقات الزيارة :
لتسهيل العناية الطبية و التمريضية فإن زيارة المرضى مقتصرة على أوقات محددة ، كما  يطلب من المرضى و الزوار الالتزام بهذه المواعيد المحددة كالتالي من الساعة 16:00 الى الساعة 19:00  من يوم الاثنين الى السبت والاحد طول اليوم.

تعليقات

  1. يوم جيد ،

    اسمي شريف الطيار ، وأنا هنا لأقول شيئًا عن مؤسسات الائتمان والقروض. لقد وجدت عنوان بريده الإلكتروني على الإنترنت فيما يتعلق بقرضه / مساعدته لمن هم في حاجة إلى قرض. لذلك ، رأيت ذلك وكنت أتساءل عما إذا كانت قروضه مشروعة.

    ومع ذلك ، واجهت نفقات وكنت بحاجة إلى قرض صغير قدره 15 ألف دولار فقط لسداد بعض الديون. لذلك جمعت بريده الإلكتروني عبر الإنترنت حيث رأيته وقررت أن أجربه. في النهاية ، راسلته عبر البريد الإلكتروني وتواصلت معه ، وقدمت كل ما طلب ، ولدهشتي الكبرى ، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه أنه تم تحويل 15000 دولار لي ، لذلك لم أصدق ذلك حتى ذهبت إلى البنك ورأيته ينعكس.

    لذلك ، أنا أستخدم هذه الوسيلة لإعلام الجميع بمؤسسات ائتمان القروض وكيف ساعدوني في الحصول على قرض بقيمة 15000 دولار. لذلك إذا كان أي شخص يحتاج إلى قرض ، فأنا أفضل أن أنصحه / عليها بالاتصال به لأنهم طيبون ، ولأنني قمت ببحثي حول مؤسسات ائتمان القروض ، فقد ساعدوا الكثير من الأشخاص بمن فيهم أنا. لذلك فهم الخيار الأفضل للاختيار في الإقراض.

    اتصل بمؤسسات ائتمان القروض اليوم للحصول على قرض عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
    واتس اب: +393512114999. أو الاتصال بالبريد الإلكتروني للوكيل: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512640785.

    ردحذف
  2. افضل مستشفى هو مستشفى العسكري بالدشيرة ❤️

    ردحذف

إرسال تعليق